ما هو لينكس ولماذا تستخدمه؟

لماذا لينكس
ما هو لينكس؟

لينكس هو نظام تشغيل مثله مثل نظام ويندوز لكنه مجاني ومفتوح المصدر، مفتوح المصدر بمعنى أن شفرته متاحة للجميع، وأي شخص أو جهة ترغب بعمل تعديل أو إضافة عليه يمكنها ذلك وتنتج اصدارها الخاص منه بشكل قانوني. هذه الميزة جعلته النظام الأكثر أمانا لأن الملايين من المبرمجين حول العالم يتفحصون شفرته ويستطيعون الابلاغ عن الثغرات أولا بأول على عكس الأنظمة المغلقة التي تكون شفرتها متاحة فقط لعدد محدود من المبرمجين داخل الشركة المنتجة وكثير من المشاكل والثغرات تمر دون انتباه حتى تصل للمستخدمين.

بماذا يتميز لينكس عن ويندوز؟

مميزات كثيرة منها:
- مجاني
- يعطي أداء أفضل على الاجهزة ذات العتاد المنخفض والأجهزة القديمة
- ثبات في الاداء على المدى البعيد
- يتم تحديث جميع البرامج تلقائيا عند بدء التشغيل أو متى ما رغب المستخدم وبضغطة زر
- بشكل عام أكثر أمانا من ويندوز
- يحتوي على متجر فيه آلاف البرامج ( قامت مايكروسوفت بإضافة ميزة المتجر الى ويندوز 10)

لينكس له اصدارات كثيرة .. لماذا ؟ وكيف اختار المناسب لي؟

  يختلف لينكس عن ويندوز بأنه يمكن لأي شخص صناعة اصدار خاص به وتسميته بما يشاء، ويختلف كل اصدار عن غيره بالتصميم والمظهر وواجهة المستخدم والبرامج الملحقة معه ودعمه وانتشاره بين الناس وغيرها.

  مثله مثل نظام اندرويد المستخدم على الهواتف الذكية، كل شركة تصنع واجهة خاصة بها وتضيف برامجها الخاصة وتنشره على اجهزتها وكل شخص يحدد الجهاز المناسب له، ولو نظرنا لكل جهاز عليه نظام اندرويد سنجد انه يؤدي نفس المهام الاساسية ويمكن للمستخدم تثبيت جميع البرامج التي يرغب بها من متجر جوجل بلاي بغض النظر عن الشركة الصانعة للجهاز وعن واجهتها والسوفتوير الخاص بها.

لينكس كذلك تختلف اصداراته لكنها تتشابه من حيث قدرتها على اداء المهام، لكن بطبيعة الحال هناك اصدارات معروفة ومتداولة وهي التي ننصح بها، أشهرها اصدار اوبنتو والاصدارات المشتقة منه (أي التي قامت شركات أو افراد بعملها بناء على اصدار اوبنتو باضافة تخصييص على نظام اوبنتو ثم نشرت النظام الجديد بإسم مختلف ، مثلا: لينكس منت هو مشتق من اوبنتو).

مواقع بعض اصدارات لينكس المعروفة:

اوبنتو:

لينكس منت:

منجارو:

كالي لينكس:

لمشاهدة قائمة باصدارات لينكس مرتبة حسب شهرتها على موقع DistroWatch:

لمتابعة آخبار جميع اصدارات لينكس تابع الموقع: